Friday, June 1, 2012


القهوة مصدرها أثيوبيا وإستهلاكها يتخطى800 كوب سنويا للفرد الواحد

منافعها متعددة : مضادة للتأكسد وتبعد مرض الألزهايمر ومفيدة للهضم


تعتبر القهوة من المشروبات الأكثر إستهلاكًا في كافة الدول العربيّة والأوروبيّة، وتبيّن الدراسات التي أجريت في فرنسا أنّ البشريّة تستهلك حوالي 30 مليار كوب من القهوة أي ما يعادل 800 كوب لكل شخص سنويًا. أمّا في لبنان فما من إحصاءات دقيقة حول هذا الموضوع. ما هي المعلومات الصحيحة عن هذه القهوة التي يستحيل للبعض البدء بيومهم دون إحتساء ركوة كاملة؟


القهوة مصدرها البرازيل

الإجابة: خطأ، صحيح أنّ البرازيل تُعتبر من أهمّ البلدان المنتجة للبن حيث أنّ الحقول الأولى لزراعة البن لم تبدأ قبل القرن الثامن عشر، وتبيّن أنّ المصدر الأساسي لهذه النبتة هو أفريقيا ومن منطقة إسمها كافا (Kaffa) في أثيوبيا ومن هنا أُطلق إسم القهوة تيمّنًا بهذه المنطقة.


 غنيّة بمواد ضد التأكسد
إنّ القهوة تحتوي بشكل خاص على مواد مضادة للتأكسد وهي أكثر من تلك الموجودة في الشاي والشوكولا أو النبيذ. ويرى بعض العلماء أنّ تناول القهوة يحدّ من الإصابة بعدّة أمراض تتعلّق بالجهاز العصبي مثل مرض الخرف الألزهايمر والباركنسون والتصلّب الصفيحي.
 مفيدة للهضم
تسهّل القهوة عمليّة الهضم لأنّها تحفّز إفرازات البنكرياس وحركة الإمعاء، كما تنشّط عمل المرارة التي تحتوي على أملاح ضروريّة تُساهم في هضم الدهون.
النساء الحوامل والقهوة
على النساء الحوامل الإنتباه إلى كميّة القهوة المستهلكة يوميًّا حيث أنّ ثلاثة أكواب يوميًّا تؤدّي إلى الولادة المبكرة وربّما إلى الإجهاض وحتّى أنّ مادة الكافيين لدى وصولها إلى الجنين فهي تُعيق نموّه بشكلٍ سليم.



القهوة المنزوعة الكافيين
تتمّ عمليّة نزع الكافيين بعدّة طُرق، ومن الضروري الإشارة إلى أنّ هذه العمليّة تتمّ على البن الأخضر فقط، من هنا فإنّ نزع الكافيين ليس دائمًا بشكل جذري، إنّما لا يُسمح بتسمية القهوة منزوعة الكافيين إلاّ لتلك التي لا تحتوي أكثر من 0.1% من الكافيين.

الإكسبرسّو أو القهوة التركية؟
إنّ نسبة الكافيين ترتفع وتنخفض حسب طريقة إعداد القهوة. في قهوة الإكسبرسّو يتمّ وضع كميّة محدّدة من البن ويُنّزل عليها الماء المغلي دفعة واحدة وبشكل سريع الأمر الذي يخفّف من نسبة الكافيين.
أمّا في القهوة التركية فإنّه يوضع البن مع المياه ويتمّ غليه لمدّة زمنيّة محدّدة وهذا التمازج مع البن والمياه يرفع من كميّة الكافيين في القهوة.

No comments:

Post a Comment