Sunday, June 9, 2013

5  حزيران يوم البيئة العالمي في جامعة الكسليك
الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة تدعو الى الوعي والتربية للحد من تداعيات التلوث على الإنسان

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة أقامت الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة إحتفالا في جامعة الروح القدس الكسليك برعاية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي .
جرى الإحتفال في السابع من حزيران في قاعة يوحنا بولس الثاني. قدم الإحتفال الإعلامي كمال نخلة.
تحدث بداية رئيس الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة الأخصائي أنطوان بخعازي،وجاء في كلمته:" يدا بيد نحرر البيئة من العبوديةالمتمثلة بالتلوث وكم هو ضار ومميت.(...) الحل موجود وفي متناول كل واحد منا عندما نقرر أن نتضامن ونتكاتف بالعمل الدؤوب والمتواصل.من المعروف علنا أن التلوث هو عدونا اللدود وعلينا أن نتعداه ونبعده عنا جميعا بالطرق المشروعة قبل فوات الآوان وإلا ستلحق بنا الكوارث أضرارا جسيمة،خاصة بالنسبة لصحتنا ومستقبلنا.
الأخصائي أنطوان بخعازي يلقي كلمته

إن الحل الجذري يكمن في إمكانيات وقدرات روحية ونفسية في كليهما الكنيسة والجامع برؤسائهما وأبنائهما مجتمعين فضلا عن مشاركة أولاد الوطن على قد المساواة." ودعا السيد بخعازي الى مجموعة من التدابير الواجب القيام بها للحفاظ على البيئة في لبنان سيما مع تزايد مخاطر التلوث وشدد على دور البلديات في الحد من التداعيات السلبية على البيئة.

العلامة هاني فحص

ثم تحدث العلامة هاني فحص عن البيئة كما وردت في الإديان السماوية :" إن المسيحية وكثير من الأديان القديمة غير السماوية،حفلت بنصوص وأدبيات تعلي من شأن البيئة ومفرداتها . لقد كان رجال الغابة في ناميبيا يثيرون غضب إلههم إن هم قتلوا من الحيوانات أو جمعوا من الثمار ما يزيد عن حاجتهم ...والملك البوذي أسوكا (247-242ق.م.) أصدر مراسيم تضم قوائم بالحيوانات التي يحظر قتلها، وخصص غابات للفيلة جعل عليها حراسا ...والجانتي في عقيدة البراهما لا يأكل العسل لأنه حياة النحل ،ويصفي الماء قبل شربه خشية أن يقتل ما كان عالقا فيه من كائنات .وفي إنجيل متى" وقال لهم :الزارع الزرع الجيد هو ابن الإنسان والحقل هو العالم." وتابع قائلا :"إن الإسلام تصدى للموضوعات الحياتية والسلوكية والإدارية على موجبات الحقوق والتكاليف الشرعية ووضع لها أحكاما فقهية تجعله موضع مساءلة بصرف النظر عن مدى الحماس للمنظومة الفقهية الإسلامية ضدها ...على أساس أنها تخلصت من كثير من القلق المعرفي والذي كان يحكم نشأتها ، ما ادى الى إحلال علم الظاهر أو العلم بالظاهر محل السؤال الفلسفي أو +اللاهوتي واختزال الإسلام بالفقه على حساب الروح التي أصبحت أمانة قلقة لدى الصوفية وعلى حساب الشريعة أكثر الأحيان...

المشاركون في الندوة
البطريرك الراعي

ثم تحدث البطريرك مار بشارة بطرس الراعي عن الصحة البيئية التي تنعكس على كافة الأوجه والحفاظ على الطبيعة والسكان لأنهما مرتبطان بعضهما ببعض وحث كافة الجمعيات والمؤسسات على المحافظة على لبنان الأخضر...


كلمة الفاو

ثم تحدث المهندس إيلي شويري بالنيابة عن ممثل الفاو في لبنان الدكتور علي مؤمن وتحدث عن الأمن الغذائي وضرورة مكافحة الهدر الحاصل في العالم خاصة مع تزايد عدد الفقراء والجائعين في العالم.

قرطاس وقمير ومعالجة الصرف الصحي

وقام كل من د. عادل قرطاس و د.فادي قمير بعرض دراسة حول الوضع الخاص بخطة الصرف الصحي ومعالجة المياه المبتذلة حيث سؤ إدارتها يؤدي الى تلوث مياه الشرب والري والمياه الجوفية ناهيك عن هدر الموارد المائية التي تصب في البحر دون الإستفادة منها.
كما تم توزيع دروع تكريمية للسادة :النائب نعمة الله أبي نصر،سماحة العلامة هاني فحص،السيد هيرو دو بور سفير هولندا في لبنان،د. علي مؤمت ممثل الفاو في لبنان،الأب ميشال أبو طقة أمين سر عام جامعة الروح القدس الكسليك،د. فادي قمير مدير عام الموارد المائية والكهربائية،د. غسان الجرادي خبير في علم بيئة الطيور،د. يوسف منصف، المقدم المتقاعد عفيف فياض.
 
النائب نعمة الله أبي نصر يتسلم درع التكريم

المهندس جوزيف بو عون يتسلم الدرع بالنيابة عن البروفسور يوسف منصف



المقدم المتقاعد عفيف فياض






No comments:

Post a Comment