Saturday, December 29, 2012

أطول صليب مضاء في العالم موجود في لبنان


أطول صليب مضاء في العالم موجود في قناة باكيش لبنان

والمبادرة كانت من أخوين أوروبيين:جيزو وفرنسوا إيبانيز

 كنيسة مار يوسف الموحدة و3 ليرات ذهب للإكليل والعماد
 

رغبة فرنسية وبمساعدة لبنانية تم بناء أطول صليب مضاء في العالم في قناة باكيش في جبال لبنان. ولقد ساهم في دعم هذا المشروع أخوين فرنسيين هما :جيزو وفرنسوا إيبانز، وقامت جمعية "أرض الرب" الفرنسية بتمويل المشروع،ومن أبرز أهدافها  زرع الصلبان بغية تعزيز الإيمان . تمت الإتصالات اللازمة مع الأبوين فريد ضومط ونقولا أبو حيدر، أما العمل فكان سريعا وأنجزت القاعدة الضخمة للصليب في ثلاثة أسابيع فقط.ولقد تم تدشينه في ليلة عيد الصليب في 13 أيلول 2010 .

 

يبلغ طول الصليب 74 مترا تقريبا وبالتحديد73.80  مترا وهذا الرقم هو عشر إرتفاع جبل الجلجلة الذي صلب عليه المسيح والبالغ 738 مترا. إستمر العمل في بناء الصليب أكثر من ثلاث سنوات وأما قاعدته الأرضية فتحتوي على 600  متر مكعب من الإسمنت وخمسة أطنان من الحديد.

تمت صناعة الصليب من الفولاذ المستورد من فرنسا وتجاوزت الكمية المستخدمة في بنائه أكثر من 170  طنا.

والهدف من إستحداث هذا الصليب وحسب ما أشار إليه الأب فريد ضومط،رئيس دير مار يوسف التابع للرهبانية اللبنانية المارونية في بسكنتا،فكان إنشاء معلم ديني سياحي يقصده الزوار من كافة أنحاء العالم. من الملفت أن الناس بدأت تتدفق الى المكان بعيد تدشينه وسوف يتم تجهيز الصليب العملاق بمصعدين كهربائيين لنقل الزوار الى جناحيه المؤلفين من نحو 300 متر مربع من الممرات التي تتسع لنحو 300 شخص حسب المعلومات التي وزعت لدى تدشين الصليب، كما يمكن رؤية الصليب من مناطق بعيدة.

كنيسة مار يوسف من الداخل


ترميم الكنيسة




























 

ولدى زيارة الصليب لا بد من تلاوة الصلاة في كنيسة مار يوسف الموحدة وهي كنيسة قديمة للفلاحين تم ترميمها بمبادرة من السيد سهيل أبو سمرا ويحتفل بالصلاة فيها كل يوم خميس كذلك يتم تقديم ثلاث ليرات ذهب لكل عروسين يتكللان أمام مذبحها ، ولكل طفل يتعمد في جرنها. 

 

No comments:

Post a Comment