Monday, July 1, 2013

فؤاد بطرس رجل شاهد على تأسيس الدولة اللبنانية
حمل مناقبيته من عهد الإنتداب الى لبنان المستقل
ثوابته لا تتزعزع: إستقامة، إلتزام، وطنية 

ولد فؤاد بطرس في حي الفرنيني في الأشرفية في الخامس من تشرين الثاني1917 وعايش حقبة الإنتداب الفرنسي وإقامة دولة لبنان الكبير الذي أنشىء إستجابة لرغبة المسيحيين بإقامة وطن يعيشون فيه أحرارا.
ترعرع في عائلة ميسورة إذ كان والده شريكا في مصرف مع آل داغر هو "بنك داغر وبطرس"،غير أن الأوضاع ما لبثت أن تبدلت مع مرور الوقت وخاصة مع بروز الأزمة الإقتصادية العالمية في العام 1929 وأدت بالتالي الى توقف المصرف في مطلع الثمانينيات،ولم يكن الوحيد بل لحقه "مصرف كيرياكوس وزهير"،وفي هذه الحقبة تأثرت أوضاع العائلة إقتصاديا واضطر فؤاد بطرس الى العمل باكرا.
درس الحقوق في الجامعة اليسوعية وعمل خلال دراسته في دائرة "الموازين والمكاييل وقمع الغش"وهي دائرة تابعة للمفوضية الفرنسية ووزارة الإقتصاد.شارك في مباراة الإختبار غير أنه توجب على المتقدمين لهذه الوظيفة أن يكونوا قد أتموا الواحد والعشرين من العمر ،ولكي يستطيع بطرس اللحاق بهذا الإختبار تم تعديل تاريخ ميلاده فأصبح 1914،وهكذا نجح في الإختبار وكانت وظيفته الإولى.
بدأ العمل في العام 1936وكان دوره إعتماد النظام المتري في القياس والغرام في الوزن بدل الذراع والرطل.ثم عمل كمساعد قضائي في العدلية إبان الإنتداب الفرنسي ،وبعد الإنتداب أسندت اليه وظيفة إضافية في المحكمة العسكرية.في نهاية العام 1964ترك السلك القضائي بعد تفاقم وضع القضاء والتدخل السياسي في الحكام والضغط على القضاة.
إلغاء الطائفية السياسية
منذ عهد الإستقلال وموضوع إلغاء الطائفية السياسية كان مطروحا،واعتبره بطرس وهما لأن الطائفية جزء من تكوين لبنان وهويته،وكان يتذكر دائما قولا للكاتب الفرنسي مونتسكيو مفاده:"لا يمكن تغيير طبائع شعب وشيمه بنص قانوني".
عاصر بعض رؤساء الجمهورية:بشارة الخوري،فؤاد شهاب،سليمان فلرنجية،شارل الحلو،الياس سركيس.
 تأثر كثيرا بشخصية فؤاد شهاب ووجد فيه نظافة الكف والإستقامة ووضوح الرؤية السياسيةمع قدرة مميزة في تنفيذ الآراء والنجاح بها.وكان هم الرئيس شهاب الحفاظ على ما وضعه من أسس لبناء دولة حديثة حيث تأسست في عهده كافة المؤسسات مثل مجلس الخدمة المدنية،التفتيش المركزي، الضمان الإجتماعي،مصرف لبنان ...
أما في عهد الرئيس الياس سركيس فقد لعب دورا بارزا في إدارة الأزمات السياسية من خلال وزارة الخارجية حتى قيل أن الرئيس سركيس طلب من فؤاد بطرس البقاء الى جانبه طيلة فترة ولايته .
قانون الإنتخابات 1960
شهد فؤاد بطرس على وضع قانون إنتخاب 1960،وكان هدف الرئيس فؤاد شهاب وضع قانون إنتخابات يكون مدخلا لمصالحة حقيقية ومثالا للحوار بين كافة فئات الشعب اللبناني وطوائفه.
عقدت جلسة في السادس من كانون الثاني 1960برئاسة الجنرال فؤاد شهاب وتم بعدها الآتي:إعتماد البطاقة الإنتخابية،العازل الإلزامي للمقترع في قلم الإقتراع،وفي الشهر عينه تقرر رفع عدد أعضاء مجلس النواب من 66 الى 99نائبا. وفي الثالث من شهر آذار 1960 أقر مشروع قانون الإنتخابات والذي قسم بيروت الى ثلاث دوائر،وألحق دائرة برج حمود بالمتن الشمالي ودمج الدائرتين الشوفيتين في دائرة واحدة وألحق راشيا بدائرة البقاع الغربي.
الإنتخابات النيابية
خاض فؤاد بطرس الإنتخابات النيابية وفاز في العام 1960وأصبح نائب رئيس المجلس،وكان أول من فكر بإنشاء تكتل نيابي وأسماه"الكتلة النيابية المستقلة:مهمتها "تعزيز الحياة البرلمانية وهيبة السلطة وإرساء الدولة على قواعد ديمقراطية حقيقية(...).
فؤاد بطرس المتشائم
تعتبر شخصية فؤاد بطرس متزنة الى أبعد حدود ويتهمه البعض بالتشاؤم غير أنه دائما ما كان يبرر ذلك بأنه يرى الأمور بمنظارها البعيد ولم يكن يرى الورود في آخر الطريق!
وفي محاضرة ألقاها في "الندوة اللبنانية"في 29 أيار 1961تحدث عن أمور ومخاوف لا تزال سارية حتى يومنا هذا ومما قاله:"إن الديمقراطية اللبنانية ديمقراطية سياسية تنزع الى التحول تدريجيا الى ديمقراطية إقتصادية وإجتماعية(...) لا يتابع اللبنانيون إدارة شؤونهم متابعة جدية باستثناء بعض ردات الفعل التي لا تثيرها إلا مسائل ذات طبيعة خاصة..."،ولعل تشاؤمه الكبير حصل بعيد الأحداث في العام 1968حيث ولدت لديه خوفا على لبنان وتشاؤما على مصيره،وراقب الإنقسام بين يمين لبنان مسيحي الطابع يضع سلامة لبنان في رأس سلم أولوياته ويريد إبعاده كليا عن الصراع الدائر في الشرق الأوسط،وبين يسار لبناني إسلامي الطابع يعمل على إنغماس لبنان كليا في الصراع ويطالب بفتح الجبهات مع اسرائيل وإطلاق حرية التدريب والتحرك والعمل للمقاومة الفلسطينية.وتبين له عمق المشكلة وتلاشى الحلم الذي عمل عليه مع الرئيس فؤاد شهاب حول الإنتماء الأوحد للمواطن للبنان ومؤسساته فقط،وبدأت المناوشات مع المجموعات الفلسطينية وأدت الى ألإنقسام بين مؤيد ومعارض.
مشاركة وزارية
شارك فؤاد بطرس في عهد شهاب في وزارة التربية التصميم ثم تناوب على وزارة العدل ووزارة الدفاع في العام 1946
أما في العام 1968 إرتبط اسمه بموقع وزارة الخارجية في عهد شارل الحلو.
في عهد الرئيس الياس سركيس، عمل الى جانبه بكل تفان على أمل إعادة بناء الدولة بكل مؤسساتها وتدعيم ثقة اللبنانيين بمستقبلهم غير أن الظروف الإقليمية كانت أقوى من تلك الإحلام وانغمس لبنان في لعبة المحاور في ظل غياب ملحوظ للدول العربية في وقف النزاع الذي كان يتبدل من كتف الى أخرى.
خرج نهائيا من قصر بسترس ومن وزارة الخارجية في تشرين الثاني 1982 وخاصة مع وجود معوقات شخصية حالت دون تعامله مع عهد الرئيس أمين جميل .


المراجع:
كتاب :فؤاد بطرس المذكرات 
صحف ومجلات



Monday, June 17, 2013

بلدية عين سعادة وطرح الثقة:ستة أعضاء من سبعة يوقعون ورئيسة البلدية تتهرب خوفا من شيء ما!

طرح الثقة برئيس البلدية يوقعها ربع الأعضاء
بلدية عين سعادة ومعضلة طرح الثقة يلفها الغموض

ستة أعضاء يوقعون على طرح الثقة ورئيسة البلدية تتهرب من عقد الجلسة  وسط مماطلة مريبة ووجود أزمة ديمقراطية فاضحة 


يمكن طرح الثقة برئيس البلدية أو نائبه بعد مرور ثلاث سنوات بتوقيع ربع الأعضاء.إن القانون واضح جدا وعلى الرغم من أن البعض لا يرى صوابية في إستمرار هذا القانون غير أنه جيد من ناحية عدم الرضى من إداء رئيس البلدية ولذلك يمكن طرح الثقة به ومنح فرصة أخرى لأحد أعضاء المجلس البلدي.

في القانون تنص المادة 11 من قانون البلديات الصادر بالمرسوم الإشتراعي الرقم 118 ،تاريخ 30 حزيران 1977 المعدلة بالمادة 21 من القانون 665/97 على الآتي:"للمجلس البلدي بعد ثلاث سنوات من إنتخاب الرئيس ونائبه ، وفي أول جلسة يعقدها ،أن ينزع الثقة منهما أو من أحدهما بالأكثرية المطلقة من اعضائه وذلك بناء على عريضة يوقعها ربع هؤلاء الأعضاء ،على المجلس البلدي في هذه الحال أن يعقد فورا جلسة لملء المركز الشاغر."
أما في حال إمتناع الرئيس عن الدعوة الى الإجتماع يكفي أن تكول عريضة طرح الثقة موقعة من ربع الأعضاء.وفي غياب النص الصريح لأصول الدعوة الى إجتماع المجلس البلدي المخصص للغاية المذكورة يمكن العودة الى المادتين 32 و33 من قانون البلديات الذي يلزم رئيس البلدية بالدعوة الى عقد جلسة لطرح الثقة بعد توقبع ربع أعضاء المجلس.
تتم الدعوة خطيا وترسل قبل الجلسة بثلاثة أيام على الأقل الى محل إقامة العضو أو المقام المختار منه،عملا بالمادة 33 من قانون البلديات.أما في حال تمنع رئيس المجلس البلدي عن دعوة المجلس الى جلسة الثقة كان للقائمقام ،عملا بالمادة 135 من قانون البلديات أن يوجه الى رئيس البلدية أمرا خطيا بوجوب التنفيذ عملا بالمادة 21 الفقرة الخامسة لجهة الدعوة الى جلسة الثقة خلال المهلة المحددة في الأمر الخطي،فإذا انقضت المهلة من دون تنفيذ يحق للقائمقام بعد موافقة المحافظ أن يوجه بنفسه الى جلسة الثقة بقرار معلل.
ولا يحق لرئيس البلدية بت أي موضوع آخر سوى طرح الثقة،وفي حال تمنع رئيس البلدية عن الحضور لطارىء ما تبقى الجلسة قانونية في حال كان النصاب القانوني مؤمنا ويرأس الجلسة نائب الرئيس أو أكبر الأعضاء سنا .
كيفية التصويت
تنص المادة 41 من قانون البلديات الرقم 118/77 على الآتي:"يجري التصويت بطريقة افقتراع العلني ولا يجوز التصويت بالوكالة.يلجأ الى طريقة الإقتراع السري إذا طلب ذلك الرئيس أو أكثرية الأعضاء الحاضرين ،أو إذا كان التصويت يتعلق بانتخاب ما."وبما أن التصويت يتعلق بطرح الثقة ومع ما يمكن أن تولد من أجواء سلبية يمكن إجراءه بطريقة سرية.
أولى القانون المجلس البلدي برمته حق نزع الثقة في حال كان إداء الرئيس لا يتوافق مع تطلعات المجلس البلدي مجتمعا .
ومن الضروري ممارسة المجلس البلدي لحقه من ناحية مساءلة الرئيس أو نائبه إستنادا الى المادة 5 من المادة 21 من القانون رقم 665/97 وذلك في أول جلسة يعقدها المجلس البلدي فور تحقق انصرام الأعوام الثلاثة على تاريخ إنتخابه.ولا يمكن مناقشة أي موضوع سوى طرح الثقة وفي حال تنازل المجلس عن ممارسة حقه المذكور سقط حقه في المساءلة ونزع الثقة.
آلية طرح الثقة برئيس المجلس البلدي يتم وفق الأصول التالية:
- يتم طرح الثقة برئيس البلدية قبل نهاية العام الثالث على ولايته
- تتم جلسة الإنتخاب بعد بدء السنوات الثلاث اللاحقة
- ضرورة إنعقاد الجلسة خلال الشهرالأول من بدء السنوات الثلاث اللاحقة
- في حال وضع بند أول غير بند طرح الثقة وتم تأجيل البحث فيه،تكون عملية طرح الثقة قد فشلت
- جلسة طرح الثقة هي ذاتها جلسة إعادة إنتخاب ويمكن إعادة إنتخاب الرئيس المنزوعة الثقة منه مرة ثانية
- ترشيح الرئيس ونائب الرئيس يكون إما خطيا أو شفهيا
- إن مجلس شورى الدولة هو الجهة الصالحة في حل هذه النزاعات
معضلة بلدية عين سعادة
في عين سعادة تعالت أصوات الأعضاء فور مرور السنوات الثلاث الى ضرورة طرح الثقة برئيسة البلدية التي يتهمونها الأعضاء بالإداء المنفرد وعدم وجود التناغم داخل المجلس ويتم إطلاق أقاويل من هنا وهناك عن ممارسات ما يرفضونها رفضا قاطعا ،أنما مع حلول وقت إمكانية طرح الثقة برئيسة البلدية وقع على العريضة  ستة من أصل سبعة أعضاء،وتم إرسال كتاب الى قائمقام المتن ومن ثم الى وزير الداخلية لتحديد جلسة طرح الثقة بالرئيس دون أخذ أي قرار حتى الآن بهذا الشأن. أما رئيسة البلدية فتقول أنها قدمت إستقالتها مسبقا تفاديا لطرح الثقة بها ووضعتها بتصرف قائمقام المتن غير أن البت بها منوط بالمحافظ الذي لغاية اليوم لم يصدر أي جواب عنه وفي هذه الحال عليها التأكيد على إستقالتها عبر إرسالها موقعة من كاتب العدل.
وفي ظل هذه الأجواء المتوترة في البلدية يبقى الناخب آخر من يعلم .ولما كان قد منح ثقته لهذا المجلس البلدي من الضروري بالمقابل أن يكونوا على قدر المسؤولية التي منحت لهم وأن يواصلوا مسعاهم وحقهم لإتمام نقل السلطة بالطرق الديمقراطية ومنع بالتالي الإداء المنفرد والتشبث بالآراء دون الرجوع الى المجلس البلدي ، وفي آخر إنها رغبة المجلس بمداورة الرئاسة وهو حق مطلق لهم ولا جدال فيه ومن غير الممكن تغاضي الإدارات الرسمية المعنية عن إيلائهم هذا الحق.


Sunday, June 9, 2013

5  حزيران يوم البيئة العالمي في جامعة الكسليك
الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة تدعو الى الوعي والتربية للحد من تداعيات التلوث على الإنسان

بمناسبة اليوم العالمي للبيئة أقامت الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة إحتفالا في جامعة الروح القدس الكسليك برعاية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي .
جرى الإحتفال في السابع من حزيران في قاعة يوحنا بولس الثاني. قدم الإحتفال الإعلامي كمال نخلة.
تحدث بداية رئيس الندوة اللبنانية للحفاظ على البيئة الأخصائي أنطوان بخعازي،وجاء في كلمته:" يدا بيد نحرر البيئة من العبوديةالمتمثلة بالتلوث وكم هو ضار ومميت.(...) الحل موجود وفي متناول كل واحد منا عندما نقرر أن نتضامن ونتكاتف بالعمل الدؤوب والمتواصل.من المعروف علنا أن التلوث هو عدونا اللدود وعلينا أن نتعداه ونبعده عنا جميعا بالطرق المشروعة قبل فوات الآوان وإلا ستلحق بنا الكوارث أضرارا جسيمة،خاصة بالنسبة لصحتنا ومستقبلنا.
الأخصائي أنطوان بخعازي يلقي كلمته

إن الحل الجذري يكمن في إمكانيات وقدرات روحية ونفسية في كليهما الكنيسة والجامع برؤسائهما وأبنائهما مجتمعين فضلا عن مشاركة أولاد الوطن على قد المساواة." ودعا السيد بخعازي الى مجموعة من التدابير الواجب القيام بها للحفاظ على البيئة في لبنان سيما مع تزايد مخاطر التلوث وشدد على دور البلديات في الحد من التداعيات السلبية على البيئة.

العلامة هاني فحص

ثم تحدث العلامة هاني فحص عن البيئة كما وردت في الإديان السماوية :" إن المسيحية وكثير من الأديان القديمة غير السماوية،حفلت بنصوص وأدبيات تعلي من شأن البيئة ومفرداتها . لقد كان رجال الغابة في ناميبيا يثيرون غضب إلههم إن هم قتلوا من الحيوانات أو جمعوا من الثمار ما يزيد عن حاجتهم ...والملك البوذي أسوكا (247-242ق.م.) أصدر مراسيم تضم قوائم بالحيوانات التي يحظر قتلها، وخصص غابات للفيلة جعل عليها حراسا ...والجانتي في عقيدة البراهما لا يأكل العسل لأنه حياة النحل ،ويصفي الماء قبل شربه خشية أن يقتل ما كان عالقا فيه من كائنات .وفي إنجيل متى" وقال لهم :الزارع الزرع الجيد هو ابن الإنسان والحقل هو العالم." وتابع قائلا :"إن الإسلام تصدى للموضوعات الحياتية والسلوكية والإدارية على موجبات الحقوق والتكاليف الشرعية ووضع لها أحكاما فقهية تجعله موضع مساءلة بصرف النظر عن مدى الحماس للمنظومة الفقهية الإسلامية ضدها ...على أساس أنها تخلصت من كثير من القلق المعرفي والذي كان يحكم نشأتها ، ما ادى الى إحلال علم الظاهر أو العلم بالظاهر محل السؤال الفلسفي أو +اللاهوتي واختزال الإسلام بالفقه على حساب الروح التي أصبحت أمانة قلقة لدى الصوفية وعلى حساب الشريعة أكثر الأحيان...

المشاركون في الندوة
البطريرك الراعي

ثم تحدث البطريرك مار بشارة بطرس الراعي عن الصحة البيئية التي تنعكس على كافة الأوجه والحفاظ على الطبيعة والسكان لأنهما مرتبطان بعضهما ببعض وحث كافة الجمعيات والمؤسسات على المحافظة على لبنان الأخضر...


كلمة الفاو

ثم تحدث المهندس إيلي شويري بالنيابة عن ممثل الفاو في لبنان الدكتور علي مؤمن وتحدث عن الأمن الغذائي وضرورة مكافحة الهدر الحاصل في العالم خاصة مع تزايد عدد الفقراء والجائعين في العالم.

قرطاس وقمير ومعالجة الصرف الصحي

وقام كل من د. عادل قرطاس و د.فادي قمير بعرض دراسة حول الوضع الخاص بخطة الصرف الصحي ومعالجة المياه المبتذلة حيث سؤ إدارتها يؤدي الى تلوث مياه الشرب والري والمياه الجوفية ناهيك عن هدر الموارد المائية التي تصب في البحر دون الإستفادة منها.
كما تم توزيع دروع تكريمية للسادة :النائب نعمة الله أبي نصر،سماحة العلامة هاني فحص،السيد هيرو دو بور سفير هولندا في لبنان،د. علي مؤمت ممثل الفاو في لبنان،الأب ميشال أبو طقة أمين سر عام جامعة الروح القدس الكسليك،د. فادي قمير مدير عام الموارد المائية والكهربائية،د. غسان الجرادي خبير في علم بيئة الطيور،د. يوسف منصف، المقدم المتقاعد عفيف فياض.
 
النائب نعمة الله أبي نصر يتسلم درع التكريم

المهندس جوزيف بو عون يتسلم الدرع بالنيابة عن البروفسور يوسف منصف



المقدم المتقاعد عفيف فياض






Monday, May 13, 2013

الاختصاصات العلمية والأدبية ونسب الذكور والاناث في المدارس والجامعات


لماذا تتوجه الإناث الى الإختصاصات الأدبية والذكور الى تلك العلمية وما الرابط بين نسبة الذكاء لدى الطرفين؟

يميز المجتمع اللبناني بين نسبة الذكاء لدى الذكور والإناث،وغالبا ما تتهم الفتاة بأنها ميالة الى العلوم الإنسانية ذلك لأن نفسيتها وطبيعتها تسمحان لها بالتناغم مع هذه العلوم.بيد أن الموضوع قد عولج من قبل الإختصاصيين والباحثين بحيث إنقسموا بين مؤيد ومعارض لهذه النظرية.
المؤيدون لاحظوا أن المرأة حساسة بطبيعتها ويسهل وقوعها في حالات الإنهيار والقلق،أما المعارضون فيردون هذه الحالات الى موقف المرأة من المجتمع.
وأشار الباحثون الى أن العائلة تشكل المحور الإساسي في تنمية شخصية الطفل وهي بالتالي المجتمع الأول بالنسبة له،وبما أن استمرارية حياة الطفل الوليد مرهونة بإتكالية شاملةعلى من يحيط به ويرعاه،فيمكن القول أن الإنسان الفرد يستحيل عليه الإنفصال عن المجتمع الذي هو في تطور وتغير مستمرين.
أما السؤال الذي يطرح نفسه فهو هل يوجد تمايز بين الذكور والإناث من ناحية درجة الذكاء؟
في هذا المجال أجريت عدة دراسات نورد منها بحثا أجرته العالمة الإجتماعية Eveline killer أشارت فيه الى أن العلم بطبيعته الأصلية شأن للذكور بحكم إرتباطه بالموضوعية ورأت أن النساء اللواتي يدخلن الى ميدان العلم يفعلن ذلك على حساب طبيعتهن الأنثوية.



http://www.jmu.edu/outreach/wm_library/student_HS_group_Sm.jpg
والنتيجة التي توصل اليها العلماء هي لماذا يكون الشاب مؤهلا بذكائه لأن يتجه نحو الإختصاصات العلمية بينما الفتاة مؤهلة لأخذ الإختصاصات الأدبية؟ولماذا تتفوق الإناث على الذكورفي مجال الخدمات الإجتماعية والدراسات البيولوجية والفنون والآداب واللغات،بينما يتفوق عليهن الذكور في المجالات السياسية والرياضيات؟ ونحى البعض الى القول أن الرجل ،بصورة عامة،أذكى في المجردات في حين أن المرأة أذكى في الحسيات.
المرأة اللبنانية بين الأمية والتوجه الأدبي
مرت المرأة اللبنانية بظروف إجتماعية قاسية ،ففي المجتمعات القديمة فرضت القيود على الفتاة وحددت معها سبل تربيتها وتعليمها،وكان بالتالي تعليم الفتاة موضوعا غير قابل للنقاش لأنه تم حصر دور المرأة في المجتمع بإنجاب الأطفال والإهتمام بشؤون زوجها وطاعته.وفي هذا الإطار نشر بحث للعالم جان بيار فالين عن المجتمع اللبناني أكد فيه أن الأهل في المناطق اللبنانية المتخلفة يدفعون بناتهم الى التعلم والحصول على الشهادة الإبتدائية فقط لتعزيز فرص الزواج.
أما في قضاء عكار وفي بحث للدكتور محمد الأسعد فأشار الى ضرورة تعلم الفتاة وإيصالها الى المرحلة الثانوية فقط لأن التخصص كما يقولون ليس لأمثالهم،ولذلك فإن الواقع الإجتماعي يؤثر على مستوى الطموح لدى البنات.
من جهته راى الدكتور جوزيف أنطون في بحث له عن المجتمع اللبناني أن وجود الإناث في المدرسة هو أقل من وجود الذكور وبالأخص في المراحل المتوسطة والثانوية وكثيرا ما تكون ترك المدرسة أكثر عند الإناث منها عند الذكور وفي خلال كل مراحل التعليم.وتجدر الإشارةالى أن وجود الإناث في المرحلة الإبتدائية بلغت 43%ثم أخذت بالتدني الى 40% ثم الى 27% والى 15% في التعليم العالي وردت الأسباب الى الشروط الإجتماعية التي تخضع لها المرأة في منطقة الشرق الأوسط والى إنحسار سوق العمل أمام النساء وارتفاع معدل البطالة الذي لامس 45% في لبنان.
ولفت الدكتور الفرنسي جان بيار فالين الى أن ما يقال حول الذكاء ليس ميزة طبيعية عند جنس وعقبة عند جنس آخر إنما هو نتيجة للتأثيرات الإجتماعية والتربوية التي رافقت نمو الطفل وبالتالي فن الذكاء هو مجموعة إستعدادات يرعاها المجتمع ومن هنا رفض المقولة التي تقول بأن عقل الفتاة يستوعب الإختصاصات الأدبية وعقل الشاب يستوعب تلك العلمية.
وفي بحث ميداني أقيم في بعض ثانويات الشمال وفي بعض كليات الجامعة اللبنانية الموجودة ضمن هذه المحافظة تبين في صف الفلسفة أن المجموع العام للتلاميذ بلغ 1128 تلميذا ويتوزع بين 285 ذكرا و897 أنثى أي بنسبة 24.2% ذكور و75,8 إناث ويؤكد ميل الإناث الى الإختصاص الأدبي. أما في الأقسام العلمية فلوحظ أن نسبة الذكور في فرع الرياضيات بلغت 523 تلميذا مقابل 112 للإناث أي بنسبة 82.3 للذكور مقابل 17.7 للإناث،وفي فرع العلوم الحيوية لوحظ أن نسبة الذكور أدنى من نسبة الإناث بحيث بلغت 271 للذكور مقابل 285 للإناث وبنسبة 48.7 للذكور و51.3 للإناث.
نسبة الإقبال على المعاهد والجامعات


http://i.telegraph.co.uk/multimedia/archive/01386/uni_1386055c.jpg



وطال البحث عددا من الكليات ومنها معهد العلوم الإجتماعية ، وتبين في دراسة أعدها الدكتور جليل شكور أن تسبة الإناث بلغت 62.5% مقابل 37.5 للذكور ،وتجدر الإشارة الى أن هذه النسبة في إزدياد مستمر.
أما في كلية الحقوق والتي تعتبر من الإختصاصات الأدبية فيلاحظ إقبال الذكور الى هذا الفرع ربما لأن كلية الحقوف توصل الطالب الى مهنة المحاماة والسلك الدبلوماسي وهي مهمات ذكورية لهذا نرى أن نسبة الذكور كانت 63.6 مقابل 36.4 للإناث.
وفي الحقل الطبي سجلت نقابة الشمال إنتساب 375 طبيبا و34 طبيبة من العام 1970الى الى العام 1987 أي بمعدل 91.6للذكور و8.4 للإناث ،غير أن هذه الأرقام تبدلت في الإعوام الإخيرة حيث نرى الإناث يحاولن إثبات قدراتهن في كافة الميادين.
ومهما قيل عن قدرة الفتاة أو الشاب فإن نسبة الذكاء تتفاوت بين فتاة وأخرى وبين شاب وآخر وليس بالضرورة بأن تلصق بالفتاة الإختصاصات الأدبية فحسب لأن المجتمع في تطور مستمر الإمر الذي يغير المفاهيم الموروثة من الإجداد والتي كانت تحدد مسار الفتاة التعليمي.إن أيامنا هذه هي للتطور والإنفتاح على كافة الإختصاصات ومع وجود سياسة تربوية ومع إنشاء مراكز للتوجيه المهني فإن الفتاة اللبنانية بشكل خاص تستطيع منافسة الشاب في الإختصاصات التي كانت تعتبر حكرا عليه،ولا وجود لرابط بين نسبة الذكاء والإختصاصات ،غير أن هذا التقسيم جاء نتيجة للمفاهيم الإجتماعية المتوارثة من جيل لآخر.
(مقالة نشرت في جريدة الأنوار في العام1992 ومن الطبيعي أن تكون الأرقام قد تبدلت ولكنها لا تزال في النسب المتقاربة خاصة وأنه في الجبال البعيدة وعكار والهرمل لا تزال الفتاة تعاني من الأمية.)


Monday, April 15, 2013

فان المحبة يجوب شوارع بيروت ويطعم الفقراء


"فان المحبة"يجوب شوارع بيروت ويؤمن وجبة ساخنة للفقراء والمشردين


"بيت مريم"يحتضن المنحرقين والقاصرات والمعنفات جسديا


حي "الغيلان"الذي يوجد فيه تجمّع أبناء الكنيسة كان الأجدى تسميته "حي الغليان"لأنه يجمع قصصا إنسانية صعبة وبؤسا حيث تتكدس المعاناة وتكبر.والمؤسف أنه يوجد دائما كهل ما أو صبية قاصرة تدفع ثمن الغدر والفقر والتعنيف.واتخذ التجمع هذا الحي كمركز له بسبب كثرة الحالات الإنسانية التي يجب معالجتها.عندما تقترب من المركز تجد المشردين ينتظرون موعد الغداء ويبتسمون لأنهم يشعرون بأنهم غير متروكين لمهب الريح الذي يعصف بهذا البلد،بإعتبار أن الأمور الإنسانية هي آخر إهتمامات المسؤولين،والشعار الوحيد السائد حاليا هو"بالدم بالروح نفديك يا فلان ويا علتان..."والجرح الإجتماعي ينزف ولا أحد يقدم المعالجة،وخصوصا أن موازنة وزارة الشؤون الإجتماعية ضئيلة ولا تستطيع الإحاطة بكافة المشاكل الإنسانية الملحة.

تأسس"تجمع أبناء الكنيسة "في العام 1993في منطقة الدورة في بيروت،علما أنه كان في أوائل الثمانينات تجمعا غير رسمي أسسه الأخ نوروبعض المثقفين والمفكرين والمتطوعين.إهتم التجمع بالإنسان وحقوقه من خلال نشاطات فكرية وثقافية وطالب بنبذ العنف والعودة الى القيم الإنسانية والأخلاقية والإجتماعية،كما أسس عدة أقسام تهتم بالمشردين والفقراء مثل مطعم"أبناء مريم مشروع بيتنا،مركزالثياب،بيت مريم،فان المحبة،مركز الإصغاء".
إن تجمع أبناء الكنيسةهدفه الإنسان أينما وجد بدون تمييز بين الأديان لأن أعضاءه يتبعون كلمة السيد المسيح عندما قال:"كنت جائعا فأطعمتموني وعريانا فكسوتمونيومريضا فزرتموني."

مطعم"أبناء مريم"ثابت ومتنقل

يركز التجمع على هذا القسم لأنه كان نقطة البداية وتأسس في هذا الحي الفقيرمن منطقة النبعة لتسهيل وصول جميع الفقراء والمشردين اليه بدون عناء،يقدم المطعم أكثر من450 وجبة لحوالى 200 شخص وهي وجبات الطعام الرئيسية من فطور وغداء وعشاء.تحضر الوجبات سيدات يعملن منذ الثامنة صباحا لتأمين الكمية اللازمة،وخاصة أن عليهم تأمين أكثر من 300سندويش صباحا وطنجرتين كبيرتين من الطعام ظهرا ومساءإضافة الى الوجبات التي يؤمنها "الفان"الى الأحياء الفقيرة.والمطعم الجوال زبائنه من المشردين الذين ينامون تحت الجسور ويفترشون الطرقات.وينطلق "الفان"يوميا عند الثامنة مساءمن حي النبعة ويقوم بجولته اليومية التي تشمل منطقة جسر الدورة وأحياء بيروت ،والمحطات كثيرة وتشمل:كنيسة السيدة في سن الفيل،جسر المدينة الصناعية،جسر مار ضومط في حي النبعة،مقطع السكة في برج حمود،البدوي،الدورة،جسر نهر الموت،جل الديب.
والجولة تطول مع تزايد عدد المعوزين والمشردين وغالبا ما لا تنتهي قبل الواحدة فجرا،ويتم تقديم الطعام مجانا لكل محتاج فبمجرد وجوده في مكان توزيع الطعام يحصل على حصته مجانا.

مشروع "بيتنا":طمأنينة للكهول

في الجهة المقابلة لمركز التجمع يلفتك منظر الغسيل الناصع البياض،وهو غسيل سعدىالتي أصبحت مشهورة في الحي لبياض غسيلها،وهو ربما تعويض عن السواد والمآسي التي تعرضت لها في حياتها بعدما تخلصت منها إبنتها بالتبي ورمت بها خارج منزلها!واللائحة طويلة وهناك أكثر من حالة لكهلة تخلى عنهم أولادهم ورموهم في الشارع.

بؤس وعنف جسدي وجنسي

البؤس له أشكاله وألوانه في هذه الأحياءالفقيرة والمشاكل الإجتماعية كبيرة.يساهم التجمع،وبالأخص "بيت مريم"بإيواء الفتيات المعنفات جسديا وجنسيا والمنحرفات الى الشذوذ وهو سهل الإنتشار في أجواء الجهل. وغالبا ما تدفع القاصرات الثمن غاليا من براءتهن وأملهن في الحياةفتأتي الصفعة قوية فيترنحن تحت وطأتها.
"بيت مريم"مركز مقفل لا يمكن الدخول اليه وتصوير الفتيات حفاظا على مشاعرهن،ويشرف عليهن مجموعة من الأخصائيين النفسيين والإجتماعيين لإعادة التوازن النفسي لهن.تعيش الفتيات في المركز لمدة سنتين ويتم إرسالهن الى المدرسة وبعدها يكتسبن المهارات الفنية والعملية ليتمكنّ من مواجهة أعباء الحياة. أن النيابة العامة هي من يحول تلك الفتيات الى هذا المركز ولقد إتخذ قرار فتح هذا المركز بالتعاون مع راهبات"الراعي الصالح"أما المساعدات المالية فإنها تأتي من أفراد مفضلين ومؤسسات .ويؤمن المركز الثياب وهي هبة من أشخاص لم يعودوا بحاجة إليها فيتم تنظيفها وتعقيمها وتوزع على المحتاجين،كما يؤمن المركز الحفاضات للمسنين والأطفال.
الإصغاء الى هذه المشاكل يثير المشاعر الإنسانية وخصوصا عندما تلاحظ أن معظم الذين طالتهم هذه المآسي هم من المسنين الذين لا حول ولا قوة لهم.ومن الضروري الإسراع يإيجاد خطط لضمان الشيخوخة والتأمين الصحي للحفاظ على الحد الدنى من كرامة الإنسان.